انماط اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الابتدائية في محافظة بغداد في ظل ازمة جائحة كورونا من وجهة نظر المرشدين التربويين
الملخص:
هدفت الدراسة الى معرفة نمط اتخاذ القرار لمدراء المدارس في المديرية
العامة للتربية في بغداد/ الكرخ الأولى للعام الدراسي 2021-2022 من وجهة نظر
المرشين التربويين، وكيف اثرت جائحة فايروس كورونا على نمط اتخاذ القرار لمدراء
المدارس وكيفية تعاملهم معها. استخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسية لجمع
البيانات، إذ تم توزيعها على (181) مرشد ومرشدة تربوية على ملاك المديرية العامة
لتربية بغداد/ الكرخ الأولى. ان نتائج هذه الدراسة كشفت ان النمط الاوتوقراطي في
اتخاذ القرار هو النمط الاكثر استخداماً لدى مدراء المدارس من وجهة نظر مرشديهم.
كما أظهرت النتائج بأن جائحة كورونا قد اثرت على نمط اتخاذ القرار لمدراء المدارس
بدرجة متوسطة، وأوضحت النتائج بأن غالبية مدراء مدارس الكرخ الأولى قد تمكنوا من إدارة ازمة
جائحة فايروس كورونا بصورة فعالة وناجحة بناءً على توجيهات اللجنة العليا للصحة
والسلامة والوطنية وتعليمات الوزارة.
الكلمات المفتاحية: (الادارة التربوية، انماط اتخاذ القرار، إدارة
الازمات، جائحة كورونا، المرشدين التربويين)
Abstract:
The target of
this study was to investigate the decision making style of school principals
who work at general directorate of Baghdad / K1 during the academic year
(2021-2022) in the light of Covid-19 pandemic. In addition, it aimed to measure
the influence of Covid-19 on the style of principals' decision-making, and how
they dealt with this crisis. The researcher used the questionnaire as a main
tool to collect his data, and he distributed the tool on (181) school
chancellors of Baghdad/K1. The findings of this research showed that autocratic
style of decision-making is the most popular style used by principals from
chancellors’ perspectives. Moreover, the study indicated that Covid-19 pandemic
has affected on principals’ style of decision-making in moderate degree.
Furthermore, the outcomes revealed that the majority of school principals was
capable to manage the crisis of Covid-19 effectively and efficiently according
to the instructions and regulations issued by the higher national committee of
health and safety in Iraq.
Key words: (Educational leadership, Decision making styles, Crisis
management, Covid-19 Pandemic, school chancellors).
1-
المقدمة:
يعيش
العالم في حالة مستمرة من الازمات والصراعات الكبرى المتنوعة وفي شتى المجالات،
ويقتضي التعامل مع هذه الازمات وجود كوادر تربوية مؤهلة ومدربة تدريباً احترافياً
للتعامل مع هذه الازمات ولكي يكونوا مستعدين لمواجهتها. ولكون كل ازمة لها طبيعتها
الخاصة، فهي بحاجة الى تعامل خاص يتناسب مع حجم وخصوصية هذه الازمة (ماهر، 2010:
1). وبما ان مدير المدرسة هو العنصر القيادي الاكثر فعالية في هذه المؤسسة لقيادة
الملاك التعليمي، فأنه يعتبر المسؤول الاول عن معالجة هذه الازمات والخروج منها بأقل
ضرر ومواجه اي ظرف طارئ او ازمة (حمدونة، 2006: 18). وعلى سبيل المثال لا الحصر، فأن جائحة كورونا
التي عصفت بالعالم في الآونة الاخيرة تعتبر من اهم وأصعب الازمات التي مرت على
الدول في جميع بقاع المعمورة، وقد اثرت هذه الجائحة على كل المجالات: السياسية،
الصحية، الاقتصادية، التعليمية وغيرها. وقد كرست الدول كل الجهود والاموال في سبيل
السعي الى مواجهتها. ولا يخفى على الجميع الاثرالكبير الذي تركته هذه الجائحة على
الطلبة وتعليمهم وتعلمهم. فقد اشارت منظمة اليونيسف الى ان ملايين الاطفال قد
خسروا على أثرها الخدمات الاساسية كالتعليم والصحة والحماية.
ورغم
اهمية الدور الذي يلعبه مدراء المدارس في قيادة المدرسة وخصوصاً فيما يتعلق باتخاذ
القرارات الصائبة والحاسمة لمواجهة الطوارئ، لا زال بعض مدراء المدارس غير قادرين
على التعامل مع بعض الازمات لتمسكهم بالأساليب التقليدية الرتيبة وأحيانا لضعف
قدراتهم الادارية.
ان
هذا البحث يركز بشكل اساسي على معرفة انماط اتخاذ القرار لدى مدراء المدارس الابتدائية
في محافظة بغداد/ الكرخ الاولى من وجهة نظر المرشدين التربويين. خصوصاً في فترة الازمات
والطوارئ المتمثلة في جائحة كورونا التي آلت الى تحول طريقة التعليم من الطريقة
التقليدية الحضورية الى طريقة التعلم عن بعد. ولمعرفة أثر هذه الازمة الطارئة على
نمط اتخاذ القرار لدى المدراء ولاسيما ان هذا التحول يعتبر تحولاً جديداً كلياً لأداء
المدارس.
2-
مشكلة البحث:
ان
عملية اختيار مشكلة البحث تعد خطوة مهمة في خطوات البحث العلمي، وان كلمة
"مشكلة" تستخدم عند مواجهة صعوبة معينة او خطأ ما او الشك في شيء ما،
فهي تدل على عقبة او حاجة لم تشبع بعد (التل وقحل، 2007: 30). تكمن مشكلة هذا
البحث في معرفة انماط اتخاذ القرار لدى مدراء المدارس الابتدائية في مدارس
المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد/ الكرخ الاولى من وجهة نظر المرشدين
التربويين في ظل ازمة جائحة كورونا وتأثير هذه الازمة على طريقة اتخاذ القرار لدى
مدراء المدارس. تتحدد مشكلة هذا البحث في الاجابة عن الاسئلة الآتية:
أ-
ما هي
اساليب وانماط اتخاذ القرار لدى مديري المدارس الابتدائية في محافظة بغداد/ الكرخ
الاولى؟
ب- كيف اثرت ازمة جائحة كورونا على نمط اتخاذ القرار
لدى مدير المدرسة؟
ج-كيف تعامل مدير المدرسة مع ازمة
جائحة كورونا؟
3- اهداف البحث:
· التعرف على النمط الاكثر تطبيقا من
قبل مدراء المدارس في اتخاذ القرارات الخاصة بالعملية التربوية داخل المدرسة في ظل
الازمات.
· معرفة أثر الازمة والمتمثلة بجائحة
كورونا على طريقة اتخاذ القرار لدى مدراء المدارس
· التعرف على مدى استعداد وامكانية
مدراء المدارس من التعامل مع هذه الازمات خصوصاً الازمات الحديثة.
· الكشف عن الأزمات المدرسية التي تواجه
مديري مدارس الكرخ الأولى.
4- اهمية البحث:
-
تعتبر
من المحاولات الرامية لمعرفة كيفية تعامل مدراء المدارس مع الازمات وخصوصا جائحة
كورونا وتبعاتها وبأسلوب علمي ومنهجي.
-
الافادة
من هذا البحث من قبل مديري المدارس الابتدائية.
-
الافادة
من هذا البحث من قبل الباحثين في مجال الإدارة التربوية والمدرسية ومشرفي المدارس
الابتدائية.
5-
حدود البحث:
No comments:
Post a Comment
Dear colleagues